حصول تونس على مقرّ مركز التميّز الافريقي للأسواق الشاملة.

تحصّلت تونس في ختام اشغال الدورة العادية الــ33 لقمة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي التي انعقدت بأديس أبابا يومي 09 و10 فيفري 2020 على شرف احتضان مقرّ مركز التميز الافريقي للأسواق الشاملةCentre d’Excellence pour des Marches Inclusifs (AIMEC) وذلك بمقتضى قرار اعتمدته القمة في هذا الخصوص.

وسيكون هذا المركز منبرا افريقيا لدعم القطاعين العام والخاصّ في مجال السياسات التجارية والأسواق الشاملة وتطوير أفضل الممارسات في القطاع التجاري في القارة الافريقية.

وكانت الدورة الثانية والثلاثون للمجلس التنفيذي التي انعقدت يومي 25 و 26 فيفري 2018 في أديس أبابا قد قرّرت انشاء هذا المركز اقتناعا بدوره في تعزيز الاندماج القاري في السياسات التجارية خاصة بعد دخول منطقة التجارة الحرة القارية الافريقية حيز النفاذ.

وتنافست خمس دول افريقية على احتضان هذا المركز قبل أن تنحصر المنافسة بين دولتين اثنتين وتفوز بلادنا في الأخير بشرف احتضان مقرّه الذي سيكون بتونس العاصمة.

وينضاف هذا المركز الافريقي الجديد الى كل من معهد الاحصاء الافريقي (STATAFRIC) الذي سيباشر مهامه في قادم الأيام بتونس بعد اعتماد الاتحاد الافريقي لميزانيته والشروع في الانتدابات الضرورية له وللمنظمة الإفريقية للملكية الفكرية (PAIPO) مما يجعل من بلادنا وجهة لهياكل الاتحاد بفضل السمعة التي تحظى بها بلادنا في القارة الافريقية.

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق